نبذة عن قواعد البيانات Databases - لغة الأوامر SQL


DB

 

تنطلق رحللتنا من سنة 1970 حيث إقترح دكتور الرياضيات Ted Codd بشركة IBM طريقة جديدة للمعالجة الاوتوماتيكية للمعلومات، طريقة ترتكز على نظرية إحدى نظريات الجبر : نظرية المجموعات و المسندات Set theory and predicats logic. تم تحسين مقترح تيد كود من طرف رياضي آخر يدعى پيتر شان Petter Chan سنة 1976 و بتواز مع ذلك عمل الكثير من الباحثين على تطوير نفس المبدأ للوصول الى سلف قواعد البيانات المنتشرة اليوم.

قواعد البيانات، من الإنجليزي Database أو إختصارا DB هي وحدة تمكن من تخزين البيانات بطريقة مهيكلة، من أقل قدر ممكن من التكرار. بطبيعة الحال، لا تكتفي قواعد البيانات بخاصية التخزين، بل تمكن المستعملين من الإضطلاع على البيانات و تحيينها حسب الإمتيازات المحددة لكل مستعمل. نتحدث عن قاعدة بيانات محلية، عندما تكون محصورة داخل نفس الحاسوب، فيما نتحدث عن قاعدة بيانات موزعة، عندما تحتل هذه الاخيرة مجموعة من الحواسيب تربطها شبكة إتصالات. و في جميع الاحوال، لكل قاعدة بيانات نظام تسيير خاص بها ( يماثل نظام التشغيل بالنسبة لحاسوب)، يسمى بالإنجليزي DBMS من DataBase Management System و بالفرنسي SGBD من Système de Gestion de Base de Données. و يوفر نظام التسيير مجموعة من الخدمات كتسهيل الولوج للبيانات و التحقق و التخويل لولوج البيانات، و إنجاز مختلف العمليات البيانية من قراءة و إدراج و تحديث و حذف، عبر لغة أوامر. إسم ال لغة الأوامر SQL : Structured Query Laanguage كما نعرف اليوم يعود لسنة 1982 . لغة ال SQL هذه سيتم توحيد معاييرها تباعا سنة 1986 ثم 1989 ثم 1992 و 1999 و 2003. و مع أن ال SQL أصبح لغة معيارية لكافة قواعد البيانات، فإن هناك بعض الإختلافات من قاعدة لأخرى. لذلك كما نتحدث عن لغة ال SQL ككل، نتحدث عن لهجة ال SQL لكل نوع من قواعد البيانات.

توجد أنظمة مختلفة لتسيير قواعد البيانات، أهمها أوراكل Oracle التي كانت أول ماركة تجارية تخرج للوجود. و مايسكول MySql و سيباز Sybase و قاعد DB2 التي تزامن إطلاقها مع إطلاق لغة SQL للوجود من طرف شركة IBM.

للمزيد من المفاهيم المتعلقة بقواعد البيانات، و للتعمق في المفاهيم السالفة الذكر ننصح بهذا الصفحة في موقعنا مفاهيم أساسية في SQL

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)