الفرق بين الحوسبة 32 بايت و 64 بايت (ويندوز) - سكربت ويندوز


مايكروسوفت Microsoft

 

في الاصل كان نظام التشغيل ويندوز مصمما للتثبيت في جهاز ذو هندسة ٣٢ بايت. و مع بداية تسويق الحواسيب بهندسة ٦٤ بايت للعموم  ( اولها البروسيسر اتلون ٦٤ من صنع شركة adm الذي تم تسويقه انطلاقا من سنة ٢٠٠٣ )، أصبحت مايكروسفت تتيح نظام تشغيلها ويندوز في نسختين احداهما خاصة الحواسيب هندسة ٣٢ بايت و الأخرى للحواسب هندسة ٦٤ بايت.

اشكالية هندسة الحواسب لا تتوقف عند نظام التشغيل، بل تهم كذلك  البرامج التي يتم تثبيتها على جهاز يشغله نظام ويندوز. ففي الاصل كانت جميع البرامج الموجهة لنظام التشغيل ويندوز مصممة للعمل في هندسة ٣٢ بايت، لكن شيئا فشيئا أصبحت تظهر برامج مصممة خصيصا للهندسة ٦٤ بايت.

ما يجب معرفته هو ان أي نظام تشغيل او برنامج مصمم لهندسة ٣٢ بايت يمكنه العمل في حاسوب هندسة ٣٢ و حاسوب هندسة ٦٤ على حد السواء. لكن الامر ليس كذلك بالنسبة للأنظمة و البرامج المصممة لهندسة ٦٤ بايت، هذه الاخيرة تعمل حصريا في الحواسيب ذات الهندسة ٦٤ بايت. السبب وراء هذا الاختلاف يكمن في ان برنامجا مصمما لاستعمال خلايا سعتها ٣٢ بايت اذا ما تم تثبيته في هندسة ٦٤ بايت سيستعمل ال ٣٢ بايت من كل خلية و يترك ٣٢ بايت شاغرة .. اما عكسيا خلايا سعتها ٣٢ بايت ليس كافية لتطوير برنامج يحتاج خلايا يعدها ٦٤ بايت. نستنتج كذلك بان تدوير برنامج مصمم ب٣٢ بايت في هندسة ٦٤ بايت يعني تضييع ٥٠% من الذاكرة الموجودة.

من حيث جودة و فعالية الاداء، هناك فرق كبير بين هندسة ٣٢ بايت و هندسة ٦٤ بايت، فرق غير مرتبط بسعة الخلايا، بل يؤول لتطور هندسة الحواسب عموما. الأجهزة ذات ٦٤ بايت مصممة لاستيعاب أكثر من وحدة حساب cpu، نتحدث عن حاسوب بقلبين اثنين أو ٤ او ٦ او ٨ أو اكثر، ما يجعل هذه الحواسب قادرة على إنجاز ضعف أو أضعاف العمليات الحسابية التي يقوم بها جهاز ذو قلب وحيد في مدة نفس المدة الزمنية. نفس الاسباب التاريخية تفسر اقتصار الحواسب ٣٢ بايت على ذاكرة لا تتجاوز ٤ جيجابايت فيما تستطيع الحواسب ٦٤ بايت استغلال ذاكرة اكبر بكثير.

 

لتلافي مختلف اشكاليات الملائمة، قامت مايكروسفت بجعل أنظمتها تتوفر على تفرقة البرامج ٣٢ بايت عن البرامج ٦٤ بايت و جعلت لكل نوع طريقة تنفيذ خاصة. البرامج المصممة للاشتغال بهندسة ٣٢ بايت توجد في الملف program Files (x86) فيما يتم وضع برامج ٦٤ بايت في الملف Programmes

 

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)